منتدياات مدرسه الامام نافع
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» يجوز ام لا يجوز
الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 8:02 pm من طرف زائر

» اصعب 100 سؤال وجواب
الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 7:58 pm من طرف زائر

» رد نكتة
الإثنين يوليو 07, 2014 6:42 am من طرف شيماء

» رياضة
الأحد يوليو 06, 2014 8:52 pm من طرف شيماء

» أهلاً وسهلاً الله يحييكم
الأحد يوليو 06, 2014 8:46 pm من طرف شيماء

» اللغة العربية من اول المتحدث بها. ومتي
الأحد يوليو 06, 2014 8:51 am من طرف شيماء

» خاطرة
الأحد يوليو 06, 2014 8:31 am من طرف شيماء

» ثلاث رصاصات قتلتني .. !
الأحد يوليو 06, 2014 8:23 am من طرف شيماء

» رمضان
الأحد يوليو 06, 2014 6:56 am من طرف شيماء


حكم سماع الاغاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حكم سماع الاغاني

مُساهمة من طرف سلطان العصيمي في الأحد مايو 06, 2012 8:22 pm

الحمد لله وكفى، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه المصطفى وآله المستكملين الشرفا، ثم أما بعد:
يعيش أهل الإسلام في ظل هذا الدين حياة شريفة كريمة، يجدون من خلالها حلاوة الإيمان، وراحة اليقين والاطمئنان، وأنس الطاعة، ولذة العبادة، وتقف تعاليم هذا الدين حصنًا منيعًا ضد نوازع الانحراف وأهواء المنحرفين، تصون الإنسان عن نزواته، وتحميه من شهواته، وتقضي على همومه وأحزانه، فما أغنى من والى دين الله وإن كان فقيرًا، وما أفقر من عاداه وإن كان غنيًا.
وإن مما يحزن المسلمَ الغيورَ على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء، طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء. ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء، حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم، متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة، تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح، يقوم على ترويجها قوم فُتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات.
وكما نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور، وتنمي العاطفة، وهذا ليس صحيحاً، فهي مثيرة للشهوات والأهواء، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم.
عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِيناً"
ونظراً لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى. وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلاً الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل.

أدلة التحريم من القرآن الكريم:

قوله تعالى: "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ" (سورة لقمان: 6)
قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير). قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: "ومن الناس من يشتري لهو الحديث"، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم). وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان). ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقاً على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير مَن بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علماً وعملاً، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".

وقال تعالى: "وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا" (سورة الإسراء:64)
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".
و قال الله عز وجل: "وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا" (الفرقان: 72).
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: "والذين لا يشهدون الزور" قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: "و إذا مروا باللغو مروا كراما" قال الإمام الطبري في تفسيره: "وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء".

أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة" (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91). وقد أقر بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير. وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

"وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين؛ أولهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم. ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال:"خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة" (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
وقال صلى الله عليه و سلم: "صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة" (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف" (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر" (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).
وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: "سمع ابن عمر مزماراً، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئاً؟ قال: فقلت: لا! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا" (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116). و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلاً: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).

أقوال أئمة أهل العلم:
قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).
قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.


avatar
سلطان العصيمي
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 17/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم سماع الاغاني

مُساهمة من طرف هجارالديار في الأحد مايو 06, 2012 11:11 pm

الحمدلله انا مااسمع اغاني

هجارالديار
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 26/04/2012
العمر : 19
الموقع : مخطط(1) خلف عيادة الحكمه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم سماع الاغاني

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مايو 07, 2012 7:13 pm

كفو يا العضو المميز








تحياتي لكم // خالد المالكي
avatar
Admin
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

عدد المساهمات : 635
تاريخ التسجيل : 18/03/2012
الموقع : الخضراء امام قصر النسيم بجانب مستوصف سليمان القرشي

http://force-ksa7.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيمن عسيري

مُساهمة من طرف ABC DEFT في الثلاثاء مايو 08, 2012 6:27 am

ما شاء الله تبارك الله

شوفوا المواضيع المتميزة وبس

يعني شيء معروف إن الأغاني حرام

يعني مساهمتك هذي ما لها اي داعي
avatar
ABC DEFT
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 01/04/2012
العمر : 18
الموقع : مخطط ٤ بجوار مدرسة الرابعة الإبتدائية (البنات)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم سماع الاغاني

مُساهمة من طرف هجارالديار في الثلاثاء مايو 08, 2012 6:21 pm

سلطان عمك
لاتغلط عليه اوكي

هجارالديار
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 26/04/2012
العمر : 19
الموقع : مخطط(1) خلف عيادة الحكمه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم سماع الاغاني

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء مايو 08, 2012 7:35 pm

ابشر انت وهوه اعماامي

لاكن ترى حدك زاااد
والشيء اذا زاد عن حده انقلب ضده

المره الثانيه انتبه لكلامك Suspect








تحياتي لكم // خالد المالكي
avatar
Admin
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

عدد المساهمات : 635
تاريخ التسجيل : 18/03/2012
الموقع : الخضراء امام قصر النسيم بجانب مستوصف سليمان القرشي

http://force-ksa7.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيمن عسيري

مُساهمة من طرف ABC DEFT في الثلاثاء مايو 08, 2012 9:43 pm

من قصدك يااااااااخالد الي زودها







أنا





avatar
ABC DEFT
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 01/04/2012
العمر : 18
الموقع : مخطط ٤ بجوار مدرسة الرابعة الإبتدائية (البنات)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم سماع الاغاني

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء مايو 08, 2012 11:04 pm

لا مو انت


هو هجاار Evil or Very Mad Evil or Very Mad Evil or Very Mad








تحياتي لكم // خالد المالكي
avatar
Admin
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

عدد المساهمات : 635
تاريخ التسجيل : 18/03/2012
الموقع : الخضراء امام قصر النسيم بجانب مستوصف سليمان القرشي

http://force-ksa7.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيمن عسيري

مُساهمة من طرف ABC DEFT في الأربعاء مايو 09, 2012 5:26 am

اشوا





أحسب أني أنا
avatar
ABC DEFT
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 01/04/2012
العمر : 18
الموقع : مخطط ٤ بجوار مدرسة الرابعة الإبتدائية (البنات)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم سماع الاغاني

مُساهمة من طرف هجارالديار في الأربعاء مايو 09, 2012 10:27 pm

انا ماتكلمت عنك ياخالد انت زينة المنتدى



انا اكلم ايمن مدر ي اش مشكلتك مع سلطان

هجارالديار
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 26/04/2012
العمر : 19
الموقع : مخطط(1) خلف عيادة الحكمه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم سماع الاغاني

مُساهمة من طرف Admin في الخميس مايو 10, 2012 7:02 pm

المعذره يا هجااار

وبعدين احنا ما نسجل في المنتدى ناس يتمشكلون
يا انكم تسامحون ولا كل واحد يشوف طريقه
خاارج المنتدى
واتوقع انه كلامي واضح.....

وشكرا يا هجار على اانك علمتني
انهم يتمشكلووون








تحياتي لكم // خالد المالكي
avatar
Admin
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

عدد المساهمات : 635
تاريخ التسجيل : 18/03/2012
الموقع : الخضراء امام قصر النسيم بجانب مستوصف سليمان القرشي

http://force-ksa7.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم سماع الاغاني

مُساهمة من طرف أمـيــنے Й في الخميس مايو 10, 2012 7:51 pm

م\\\ـــشــــــــــــــــــاكلmsakeeL Wink X
avatar
أمـيــنے Й

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 10/05/2012
العمر : 28
الموقع : ضــمــيــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم سماع الاغاني

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة مايو 11, 2012 3:32 am

هذي نهايتها يا فصل 1/2



طيب تمر على خير








تحياتي لكم // خالد المالكي
avatar
Admin
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

عدد المساهمات : 635
تاريخ التسجيل : 18/03/2012
الموقع : الخضراء امام قصر النسيم بجانب مستوصف سليمان القرشي

http://force-ksa7.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عزيزي ايمن

مُساهمة من طرف سلطان العصيمي في الإثنين مايو 14, 2012 2:53 am

اذا انت ماتسمع الاغاني وتعرف انها حرام غيرك يعرف انهاحرام بس مايقدر يتركها ويمكن اذا شاف الايات وتفكر فيها اكون سبب في تركه للاغاني ولا تتفلسف على هجار هو ماقال شي غلط بس انت عقلك على قدكـ الله يصلحك
avatar
سلطان العصيمي
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 17/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم سماع الاغاني

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مايو 14, 2012 11:23 am

كلااام جميل يا سلطااان

وسامحوني اذا غلطت








تحياتي لكم // خالد المالكي
avatar
Admin
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

عدد المساهمات : 635
تاريخ التسجيل : 18/03/2012
الموقع : الخضراء امام قصر النسيم بجانب مستوصف سليمان القرشي

http://force-ksa7.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى