منتدياات مدرسه الامام نافع
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» يجوز ام لا يجوز
الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 8:02 pm من طرف زائر

» اصعب 100 سؤال وجواب
الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 7:58 pm من طرف زائر

» رد نكتة
الإثنين يوليو 07, 2014 6:42 am من طرف شيماء

» رياضة
الأحد يوليو 06, 2014 8:52 pm من طرف شيماء

» أهلاً وسهلاً الله يحييكم
الأحد يوليو 06, 2014 8:46 pm من طرف شيماء

» اللغة العربية من اول المتحدث بها. ومتي
الأحد يوليو 06, 2014 8:51 am من طرف شيماء

» خاطرة
الأحد يوليو 06, 2014 8:31 am من طرف شيماء

» ثلاث رصاصات قتلتني .. !
الأحد يوليو 06, 2014 8:23 am من طرف شيماء

» رمضان
الأحد يوليو 06, 2014 6:56 am من طرف شيماء


فتنة القبر

اذهب الى الأسفل

فتنة القبر

مُساهمة من طرف ABC DEFT في الإثنين أبريل 30, 2012 4:50 am

كيف تكون فتنته

إذا وضع العبد في قبره جاءته ملائكة على صورة منكرة ، ففي سنن الترمذي ” إذا قبر الميت – أو قال : أحدكم – أتاه ملكان أسودان أزرقان ، يقال لأحدهما : المنكر ، وللآخر : النكير ، فيقولان ، ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ فيقول : ما كان يقول ، هو عبد الله ورسوله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً عبده ورسوله .. وإن كان منافقاً ، قال : سمعت الناس يقولون قولاً ، فقت مثله ، لا أدري … ” (1) .

وجاء في الحديث الذي يرويه البراء بن عازب عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ” فيأتيه ملكان [ شديدا الانتهار ] فـ [ ينتهرانه ، و ] يجلسانه ، فيقولان له : من ربك ؟ ما دينك ؟ من نبيك ؟ وهي آخر فتنة تعرض على المؤمن ، فذلك حين يقول الله عز وجل: ( يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) [ إبراهيم : 27 ] ، فيقول: ربي الله ، وديني الإسلام ، ونبيي محمد صلى الله عليه وسلم ، فينادي مناد من السماء : أن صدق عبدي ” ، وقال في العبد الكافر أو الفاجر : ” ويأتيه ملكان [ شديد الانتهار ، فينتهرانه ، و ] ويجلسانه ، فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : هاه ، هاه لا أدري ، فيقولان له : ما دينك ؟ فيقول : هاه ، هاه لا أدري ، فيقولان : فما تقول في هذا الرجل الذي بعث فيكم ؟ فلا يهتدي لاسمه ، فيقال : محمد ، فيقول : هاه ، هاه لا أدري ، [ سمعت الناس يقولون ذاك ، قال : فيقولان : لا دريت ] [ ولا تلوت] (2) فينادي منادي أن كذب عبدي ” (3) .

وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” إن العبد إذا وضع في قبره ، وتولى عنه أصحابه ، إنه ليسمع قرع نعالهم ، إذا انصرفوا : أتاه ملكان ، فيقعدانه ، فيقولان له : ما كنت تقول في هذا الرجل ، محمد ؟ فأما المؤمن ، فيقول : أشهد أنه عبد الله ورسوله .. ، وأما الكافر أو المنافق ، وفي رواية : وأما الكافر والمنافق – فيقول : لا أدري ، كنت أقول ما يقول الناس فيه ، فيقال : لا دريت ، ولا تليت ..” رواه البخاري ومسلم وأبو داو والنسائي (4) .

ولم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم في أول الأمر أن هذه الأمة تفتن في قبورها ، ثم أوحى الله له بهذا العلم ، فقد حدث عروة بن الزبير عن خالته عائشة ، قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعندي امرأة من اليهود ، وهي تقول : هل شعرت أنكم تفتنون في القبور ؟ قالت : فارتاع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال : ” إنما تفتن اليهود ” ، قالت عائشة : فلبثنا ليالي ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” هل شعرت أنه أوحي إليَّ أنَّكم تفتنون في القبور ؟ ” قالت عائشة : فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بعد : يستعيذ من عذاب القبر (5) .

المطلب الثاني

هل يفتن الكافر في قبره

دلت الأحاديث التي سقناها على أن الكفار يفتنون في قبورهم ، وقد خالف في ذلك الحكيم الترمذي وابن عبد البرّ والسيوطي (6) ، واحتج الحكيم الترمذي على عدم السؤال بأن الأمم الماضية إن رفضت الاستجابة لرسلها عوجلت بالعذاب ، بخلاف هذه الأمة ، فقد أمسك عنها العذاب ، وبعث الرسول صلى الله عليه وسلم بالسيف ، فمن دخل في الإسلام مخافة القتل ، ثم نافق عذب في قبره ، وهذا الذي قاله فيه نظر ، فإن الله لم يهلك مكذبي الأمم بعد نزول التوراة (7) ، واحتج ابن عبد البرّ بقوله عليه السلام في الحديث الصحيح : إن هذه الأمة تبتلى في قبورها ، ومنهم من يرويه : تسأل (Cool ، والأحاديث الصحيحة ترد هذا الفهم ، وتدل على أن هذا ليس خاصاً بالمؤمنين ، وليس خاصاً بهذه الأمة .

وقد ذهب إلى أن السؤال عام عبد الحق الإشبيلي ، وابن القيم ، والقرطبي ، والسفاريني وغيرهم (9) .

المطلب الثالث

هل يفتن غير المكلفين

الفتنة عامة لجميع المكلفين إلا النبيين فقد اختلف فيهم (10) ، وإلا الشهداء والمرابطين ونحوهم ممن جاءت النصوص دالة على نجاتهم من الفتنة كما سيأتي بيانه .

واختلف في غير المكلفين من الصبيان والمجانين ، فذهب جمع من العلماء إلى أنهم لا يفتنون ، منهم : القاضي أبو يعلى وابن عقيل ، ووجهة نظر هؤلاء أن المحنة تكون لمن كلف ، أما من رفع عنه القلم فلا يدخل في المحنة ، إذ لا معنى لسؤاله عن شيء لم يكلف به .

وقال آخرون : بل يفتنون . وهذا قول أبي الحكيم الهمداني ، وأبي الحسن ابن عبدوس ، ونقله عن أصحاب الشافعي ، وقد روى مالك وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى على الطفل ، فقال : ” اللهم قه عذاب القبر وفتنة القبر ” وهذا القول موافق لقول من قال : إنهم يمتحنون في الآخرة ، وأنهم مكلفون يوم القيامة ، كما هو قول أكثر أهل العلم وأهل السنة من أهل الحديث والكلام ، وهو الذي ذكره أبو الحسن الأشعري عن أهل السنة واختاره ، وهو مقتضى نصوص الإمام
avatar
ABC DEFT
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 01/04/2012
العمر : 19
الموقع : مخطط ٤ بجوار مدرسة الرابعة الإبتدائية (البنات)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتنة القبر

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين أبريل 30, 2012 6:46 pm

454545 454545 54664564564








تحياتي لكم // خالد المالكي
avatar
Admin
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

عدد المساهمات : 635
تاريخ التسجيل : 18/03/2012
الموقع : الخضراء امام قصر النسيم بجانب مستوصف سليمان القرشي

http://force-ksa7.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى